Tag Archives: Sana’a

عبد الرحمن الراشد يكتب : من المتآمر على إردوغان؟

6546580

توقعنا سقوط رئيس سوريا، لكن يبدو أن العاصفة قد تسقط رئيس وزراء تركيا، المتورط حتى أذنيه في المشاكل. رجب طيب إردوغان فتح النار على كل الناس، حتى حليفه الداعية الإسلامي فتح الله غولن الذي هدده قبل شهر بقوله إن الحكومة سوف «تصل إلى كهوفكم وتمزقكم إرْبا». وأمس اقتحمت الشرطة بيوت وزراء إردوغان، ومزقت سمعة حكومته عندما وجدت أكياسا ملأى بالأموال الإيرانية في بيوتهم، وبدأت سلسلة الاستقالات والملاحقات القضائية، في أكبر تهم بالفساد في تاريخ تركيا المعاصر. فالمحاكمات المقبلة ستؤذي سمعة الرجل الذي كان لا يقهر

وبدل أن يرد إردوغان على التهم نفسها يقول إن هناك مؤامرة خارجية عليه، فمن المتآمر؟ هل هو شريكه السياسي وحليفه غولن، المقيم حاليا في ولاية بنسلفانيا الأميركية؟ أم يقصد الرئيس السوري بشار الأسد؟ أم وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي؟ أم رئيس وزراء إسرائيل؟ الأميركيون؟ الأوروبيون؟ الخليجيون؟ اليونانيون؟ وداخليا، ربما العلويون أو النقشبنديون؟ ما أكثر خصومات إردوغان

الحملة الكلامية لإردوغان منذ شهر تقريبا، أغضبت الداعية الذي ساند رئيس الوزراء لسنوات، واعتبر أقواله مهينة و«تحط من قدر أعضاء الحركة، وعندما ينطق شخص كلمة كهف، فإن من الواضح أنه يشير إلى أننا قردة وغوريلات ودببة وضباع» كما رد غولن، ومع هذا طلب من أتباعه المليون تركي عدم الرد على كلام إردوغان المبتذل

654690=

وعندما يصف إردوغان اتهامات الفساد بأنها من مؤامرة عليه، قد يكون كلامه صحيحا، لكن أليس وحده من يلام على هذا الكم الهائل من الخصومات ولأسباب تافهة في معظمها؟ المفارقة المضحكة، أن إردوغان عندما عين أحمد داود أوغلو وزير خارجيته قال لأنه أعجب بكتابه الذي ألفه بعنوان «العمق الاستراتيجي: تركيا وموقعها في الساحة السياسية الدولية». نظرية الوزير أوغلو تقول بتصفير المشاكل مع دول الجوار، واليوم تركيا على خلاف تقريبا مع جيرانها وأصدقائها القدامى، بسبب مزاج رئيس الوزراء ومعاركه التي لا تنتهي

إردوغان شخصية متناقضة تماما، فهو الذي أيد العقيد الليبي معمر القذافي في آخر أيامه، وشجب تدخل الناتو. ثم هو نفسه من طالب بالتدخل في سوريا، ومقاطعة النظام هناك! وفي الوقت نفسه كان يخرق الحصار الدولي على نظام إيران، ويمارس التجارة مع طهران التي تساند نظام بشار

ولم يكتفِ بموقفه الكلامي السياسي العدائي ضد التغيير الأخير في مصر، بل استقبل جماعة الإخوان المسلمين المصرية، وحول تركيا مقرا للمعارضة، وأعطى بعض «الإخوان» تلفزيونا حكوميا، ووكالة أنباء شبه رسمية، وفتح الباب للجماعات المعارضة في الخليج التي حكوماتها أصلا ليست على عداء معه، بل على وفاق. ثم يغضب الآن، لماذا يتآمرون ضده، هذا إن كان صحيحا ما يدعيه بأن هناك مؤامرة. أنت من فتح النار عليهم، ومن الطبيعي أن يرد الآخرون النار عليك بالمثل. فهو عندما وصف جماعة غولن: «الحركة الإسلامية»، بأهل الكهوف، وهدد بأن يمزقهم إرْبا، قام أهل الكهوف ومناصروهم، حيث يقال: إن الشرطة والقضاء محسوبون على جماعة غولن، بتفتيش المنازل واكتشفوا ما خبأه رجال إردوغان في بيوتهم من أموال هائلة. والمثل يقول الذي كهفه من زجاج عليه ألا يرمي كهوف الآخرين بالحجارة

عبد الرحمن الراشد الخميس 22 صفر 1435هـ – 26 ديسمبر

Advertisements

بعد استبعاد السيسي.. هل يفوز الأسد بلقب “شخصية عام 2013″؟ – RT Arabic

أعلنت مديرة تحرير مجلة “تايم” الأمريكية نانسي غيبس الاثنين 9 ديسمبر/كانون الأول القائمة النهائية لعشرة مرشحين لنيل لقب “شخصية عام 2013″، ومن بينهم الرئيس السوري بشار الأسد1 والأمريكي باراك أوباما والإيراني حسن روحاني والموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن. ولم تتضمن القائمة اسم وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي تصدر الاستفتاء الذي أجرته المجلة وانتهى في الأسبوع الماضي، علما بأن القائمة الأصلية تضمنت 42 مرشحا

السيسي يتقدم في استفتاء مجلة “تايم” لشخصية عام 2013 – RT Arabic.

667764

ومن المقرر أن يتم إعلان اسم الفائز باللقب صباح الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول. تجدر الإشارة إلى أن هيئة تحرير “تايم” هي التي تقوم باختيار شخصية العام، لكنها تترك للجمهور فرصة التصويت لشخصية أثّرت – من وجهة نظرهم – على الأخبار أكثر من غيرها، وذلك سواء بشكل إيجابي أو سلبي. ويتم منح لقب شخصية العام منذ عام 1927، عندما حصل عليه الطيار تشارلز ليندبرغ الذي عبر المحيط الأطلنطي بمفرده لأول مرة في التاريخ. وفي سنوات مختلفة نال هذا اللقب فرانكلين روزفلت وأدولف هيتلر وجوزيف ستالين وجورج بوش وشخصية “مستخدم الإنترنت”. وفي عام 2007 تم اختيار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصية العام، وفي عام 2011 تم منح اللقب لشخصية “المتظاهر”. ونال أوباما اللقب مرتين في عامي 2008 و2012 على التوالي

بعد استبعاد السيسي.. هل يفوز الأسد بلقب “شخصية عام 2013″؟ – RT Arabic.